أولا التشهد بلا قيود مثله مثل القنوت في الصلاة , تدعوا بما شئت ولا قيود فيه تبطل الصلاة

يدلنا على ذلك قول الامام الباقر عليه السلام حين سئل عن التشهد فقال

عن صفوان، عن منصور، عن بكر بن حبيب قال: قلت لأبي جعفر (عليه السلام): أي شئ أقول في التشهد والقنوت؟ قال: قل بأحسن ما علمت فإنه لو كان موقتا لهلك الناس

الكافي – الشيخ الكليني – ج ٣ – الصفحة ٣٣٧

ويقول الامام ان التشهد لو كان محصورا بصيغة معينة لهلك الناس

محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسين بن سعيد، عن عثمان بن عيسى، عن منصور بن حازم، عن بكر بن حبيب قال: سألت أبا جعفر (عليه السلام) عن التشهد فقال: لو كان كما يقولون واجبا على الناس هلكوا إنما كان القوم يقولون أيسر ما يعلمون إذا حمدت الله أجزأ عنك

الكافي – الشيخ الكليني – ج ٣ – الصفحة ٣٣٧


وفي هذه المصادر يقول الامام انك في التشهد تذكر الثناء بما شئت , يعني لا قيود عليك كلما اكثرت كان افضل وان قللت فيجزيك وكذلك تستطيع في التشهد ان تسأل لنفسك مثلا تقول اللهم اغفر لي ولوالدي وغيرها من الادعية

عنه (عليه السلام): انه كان يقول في التشهد الأخير، وهو الذي ينصرف به من الصلاة: (بسم الله، التحيات لله الطيبات الطاهرات، الصلوات الزاكيات، الحسنات الغاديات الرائحات، الناعمات السابغات لله، ما طاب وصلح وخلص وزكي قلله، اشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، أرسله بالهدى ودين الحق، بشيرا ونذيرا بين يدي الساعة، اشهد ان الله نعم الرب، وأن محمدا نعم الرسول، ثم اثن على ربك بما قدرت عليه من الثناء الحسن، وصل على محمد وآله  ثم سل لنفسك، وتخير من الدعاء ما أحببت).

مستدرك الوسائل – الميرزا النوري – ج ٥ – الصفحة ٦

وفي رواية الصدوق , انك تثني بما تقدر من الثناء الحسن , يعني الحمد لله ر ب العالمين او الصلاة على النبي وآله مختصرة او تقول اللهم صل على محمد وآله الطيبين الطاهرين ائمة الهدى واعلام التقى وغيرها

الصدوق في المقنع : فإذا صليت الركعة الرابعة ، فتشهد وقل : بسم الله وبالله ، والاسماء الحسنى كلها لله ، اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له ، واشهد ان محمدا عبده ورسوله ، أرسله بالحق بشيرا ونذيرا بين يدي الساعة ، التحيات لله ، والصلوات المجتبيات  الطاهرات  الزاكيات ، الغاديات الرائحات الناعمات الساعيات ، لله ما طاب وطهر وزكي وخلص ، واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له ، وان محمدا عبده ورسوله ، واشهد ان الله نعم الرب ، وان محمدا نعمَ الرسول ، ثم اثن على ربك ، بما قدرت عليه من الثناء الحسن

اسم الکتاب : مستدرك الوسائل المؤلف : المحدّث النوري    الجزء : 5  صفحة : 10

وجاء في باب استحباب التسبيح بعد التشهد الأول في كتاب وسائل الشيعة هذه الرواية

محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن علي بن محبوب عن الحسن بن علي الكوفي عن أبي داود بن سليمان بن سفيان عن عمرو بن حريث قال قال لي أبو عبد الله (عليه السلام) قل في الركعتين الأولتين بعد التشهد قبل أن تنهض سبحان الله سبحان الله سبع مرات

الوسائل 409/6

ويذكر صاحب كتاب مستدرك الوسائل انه روى عن اهل البيت عليهم السلام وجوها كثيرة للتشهد فيستخلص من ذلك مقولته بانه لا شيء مؤقت في التشهد وانه ان لم تأتي بهذه الصيغة فصلاتك باطلة او زدت في الصلاة او انقصت منها

اضافة الى ما ذكرنها سابقا من كلام اهل البيت عليهم السلام ان التشهد يذكر فيه المرء ما شاء من الثناء على رب العالمين والنبي وآله صلوات الله عليهم

دعائم الإِسلام : وقد روينا عنه ـ يعني جعفر بن محمد ـ عن آبائه ( عليهم السلام ) ، في التشهد وجوها كثيرة ، فدل ذلك على ان ليس فيه شيء مؤقت لا يجزيء ، غيره ، والذي ذكرناه منها حسن إن شاء الله

اسم الکتاب : مستدرك الوسائل المؤلف : المحدّث النوري    الجزء : 5  صفحة : 11

الان بعد ان علمنا انه لا صيغة محددة , نذكر الروايات التي تدخل الامام علي عليه السلام في التشهد فنجد في هذه الرواية تخصيص الامام علي عليه السلام بعد النبي كأن تقول الشهادة الثالثة وتقول مثلا اللهم صل على امير المؤمنين ويعسوب الدين مولاي علي بن ابي طالب

(إذا قعد المصلي للتشهد الأول والتشهد الثاني، قال الله تعالى: يا ملائكتي قد قضى خدمتي وعبادتي، وقعد يثني علي، ويصلي على محمد نبيي، لاثنين عليه في ملكوت السماوات والأرض، ولأصلين على روحه في الأرواح، فإذا صلى على أمير المؤمنين (عليه السلام) في صلاته، قال لأصلين عليك كما صليت عليه، ولأجعلنه شفيعك كما استشفعت به).

وفي هذه الروايات يذكر الامام انه يجب ان يقول المرء بالشهادة الثالثة بعد الشهادة للرسول صلى الله عليه وآله فيقول

عن ابي عبد الله عليه السلام : اذا قال  أحدكم لا إله إلا الله محمد رسول الله فليقل علي أمير المؤمنين ولي الله

القطرة من بحار مناقب النبي والعترة 368

الاحتجاج 1/230    البحار 1/27

بعد ان تذكر امير المؤمنين , تذكر الائمة من ولده كان تقول اللهم صل على الائمة الطيبين الطاهرين السادة المنتجبين وغيرها سواءا في القنوت او التشهد لانه سبق وذكرنا الروايات عن ان التشهد والقنوت غير مؤقتان بصيغة

, وسنذكر لاحقا صيغ وردت عن اهل البيت في كيفية ذكرهم في التشهد

محمد بن علي بن الحسين باسناده عن الحلبي عن أبي عبد الله (عليه السلام) أنه قال له اسمي الأئمة في الصلاة؟ فقال أجملهم

وسائل الشيعة (الإسلامية) – الحر العاملي – ج ٤ – الصفحة ٩١٣

فالخلاصة من السابق انه يمكنك ان تقرأ باي صيغة شئت وتثني على الله عز وجل وعلى النبي وآله صلوات الله وسلامه عليهم باي صيغة

مثلا باسم الله وبالله وتذكر التشهد بذكر امير المؤمنين وتصلي عليه وتصلي على الزهراء والائمة

او هذه صيغ وردت عن اهل البيت منها على سبيل المثال هذا التشهد الاوسط

رواية أبي بصير عن أبي عبد الله الصادق عليه السلام: ”بسم الله وبالله والحمد لله وخير الأسماء كلها لله، أشهد أن لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، أرسله بالحق بشيراً ونذيراً بين يدي الساعة، وأشهد أن ربي نعم الربّ، وأنّ محمداً نعم الرسول، وأن علياً نعم الوصيّ ونعم الإمام، اللهم صل على محمد وآل محمد، وتقبل شفاعته في أمته وارفع درجته، الحمد لله رب العالمين

جامع أحاديث الشيعة – السيد البروجردي – ج ٥ – الصفحة ٣٣١

التشهد المطول

فإذا صليت الركعة الرابعة، فقل في تشهدك: بسم الله وبالله، والحمد لله، والأسماء الحسنى كلها لله، اشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، أرسله بالحق بشيرا ونذيرا بين يدي الساعة، التحيات {لله}  والصلوات الطيبات، الزاكيات الغاديات الرائحات، التامات الناعمات المباركات الصالحات، لله ما طاب وزكي وطهر ونمى وخلص وما خبث فلغير الله، اشهد انك نعم الرب، وأن محمدا نعم الرسول، وان علي بن أبي طالب نعم الولي، وان الجنة حق والنار حق، والموت حق، والبعث حق، وان الساعة آتية لا ريب فيها، وان الله يبعث من في القبور، والحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، وبارك على محمد وعلى آل محمد، وارحم محمدا وآل محمد، أفضل ما صليت وباركت ورحمت  وترحمت وسلمت، على إبراهيم وآل إبراهيم، في العالمين انك حميد مجيد.
اللهم صل على محمد المصطفى، وعلي المرتضى، وفاطمة الزهراء، والحسن والحسين، وعلى الأئمة الراشدين من آل طه ويس، اللهم صل على نورك الأنور، وعلى حبلك الأطول، وعلى عروتك الأوثق، وعلى وجهك الكريم ، وعلى جنبك الأوجب، وعلى بابك الأدنى، وعلى (مسلك السراط)

اللهم صل على الهادين المهدين، الراشدين الفاضلين، الطيبين الطاهرين، الأخيار الأبرار، اللهم صل على جبريل وميكائيل وإسرافيل وعزرائيل، وعلى ملائكتك المقربين، وأنبيائك المرسلين، ورسلك أجمعين، من أهل السماوات والأرضين، وأهل طاعتك أكتعين ، واخصص محمدا بأفضل الصلاة والتسليم

جامع أحاديث الشيعة – السيد البروجردي – ج ٥ – الصفحة ٣٣٢

الان قد يطرح سؤال , هناك روايات ذكرت انه يجزيك في التشهد ان تقول الشهادتين , فهل ينفع ان اذكر الشهادتين واستغني عن ذكر امير المؤمنين ؟ وبأي الروايات نأخذ ان تضاربت روايتان ؟

الجواب : أولا في الادلة السابقة بما لا يدعوا للشك ان اهل البيت امروا بان لا تذكر الشهادتان الا وتتبعهم الثالثة وهي بالامام علي وكذلك ذكرت الروايات صيغ التشهد بذكر امير المؤمنين

لكن لنفهم الجواب اولا لنعرض الدليل على رواية ان الشهادتيان مجزيتان

محمد بن يعقوب عن محمد بن يحيى عن الحجال عن ثعلبة بن ميمون عن يحيى بن طلحة عن سورة بن كليب قال: سألت أبا جعفر (ع) عن أدنى ما يجزي من التشهد؟ قال: الشهادتان

الكافي 6/218

الجواب على ذلك انه لا يوجد تضارب في الروايتين والسبب انه لدينا روايات تقول ان اهل البيت مثلا شهدوا الشهادتين , وثم في رواية اخرى عندما توضح بالضبط ما قاله الامام , تكون الشهادة مكملة بالشهادة بالولاية للامام علي عليه السلام

على سبيل المثال في مولد الامام المهدي عجل الله فرجه الشريف

حدثنا  علي بن الحسن بن علي بن فضال عن ابيه عن ابي الحسن علي بن موسى الرضا عليهما السلام قال : للامام علامات , يكون أعلم الناس واحكم الناس واتقى الناس , واحلم الناس  واشجع الناس واسخى الناس واعبد الناس ويلد مختونا ويكون مطهرا ويرى من خلفه كما يرى من بين يديه ولا يكون له ظل واذا وقع على الارض من بطن امه وقع على راحتيه رافعا صوته بالشهادتين

   1/213    عيون اخبار الرضا

فهل الامام فعلا يولد وهو يبتر الولاية عن الشهادتين ؟ نعود بهذا الى قصة مولد الامام المهدي عجل الله فرجه الشريف

فاذا رجعنا الى القصة الكاملة لمولد الامام المهدي عليه السلام , نجد ان الامام بذكره للشهادتين اكملها بذكر الامام علي وعد اماما بعد امام الى ان بلغ الى نفسه , وهذه الرواية

وإذا أنا بالصبي عليه السلام ساجدا لوجهه (2)، جاثيا على ركبتيه، رافعا سبابتيه، وهو يقول: ” أشهد أن لا إله إلا الله [وحده لا شريك له] وأن جدي محمدا رسول الله وأن أبي أمير المؤمنين، ثم عد إماما إماما إلى أن بلغ إلى نفسه.
ثم قال: (3) اللهم انجز لي ما وعدتني وأتمم لي أمري وثبت وطأتي، واملأ الأرض بي عدلا وقسطا “.

كمال الدين وتمام النعمة – للشيخ الجليل الأقدم الصدوق – ج ١ – الصفحة ٤٥٦

ومولاتنا فاطمة الزهراء عليها السلام نطقت بالشهادتين , فكانت صيغة الشهادتين هي ان شهدت لله وللرسول وللامام علي وثم باقي الائمة من ولدها

ثم استنطقتها فنطقت فاطمة (عليها السلام) بالشهادتين وقالت: أشهد أن لا إله إلا الله وأن أبي رسول الله سيد الأنبياء وأن بعلي سيد الأوصياء وولدي سادة الأسباط

بحار الأنوار – العلامة المجلسي – ج ٤٣ – الصفحة ٣

واخيرا , ان قيل ان هناك روايات تقصد الشهادتين وهي تبتر الشهادة الثالثة ؟

فالجواب على ذلك انه مجددا كما قال الامام اذا ذكرت الشهادتين فقل علي امير المؤمنين ولي الله

ومع ذلك فان اهل البيت عليهم السلام وضحوا لنا ماذا نفعل اذا اختلفت روايتان وهو ان ناخذ بالتي تخالف اتباع السقيفة وبني امية ونترك التي توافقهم

فانت قارن بين الروايتين واحكم , ان كان السنة يشهدون في الصلاة للامام علي عليه السلام فخذ بالتي تحذف اسم الامام

وان كان السنة لا يذكرون اسم الامام , فخذ بالتي تقول لك بذكر الامام

وهذا نص الرواية

إلى أن قال : ـ فان كان الخبران عنكم مشهورين ، قد رواهما الثقات عنكم ؟ قال : ينظر ، فما وافق حكمه حكم الكتاب والسنة وخالف العامة فيؤخذ به ، ويترك ما خالف حكمه حكم الكتاب والسنة ووافق العامة ، قلت : جعلت فداك ، إن رأيت إن كان الفقيهان (4) عرفا حكمه من الكتاب والسنة ، ووجدنا أحد الخبرين موافقا للعامة ، والاخر خالفا لهم ، بأي الخبرين يؤخذ ؟ فقال : ما خالف العامة ففيه الرشاد

الكافي ج1 – فضل العلم – اختلاف الحديث

One thought on “ادلة الشهادة الثالثة في التشهد الاوسط والاخير

  1. جزاك الله خير عن اهل البيت في ميزان حسناتك

  2. رحم الله والديك وراح أعتمد الشهادة الثالثة في صلاتي من الآن، إجيت من المنتدى بقناة اليوتيوب

  3. ان شاءالله تشهدي الاوسط هو (بسم الله وبالله والاسماء الحسنى كلها لله والحمد لله وأشهد ان لا إله إلا الله وحده لاشريك وأشهد ان محمد رسول الله واشهد أن علياً ولي الله اللهم صل على محمد وأل محمد

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *